Ads-Header

جوجل تصل إلى تسوية مع المنظمين الروس بشأن نظام التشغيل أندرويد


توصلت شركة جوجل Google الأمريكية في الآونة الأخيرة إلى تسوية مع الوكالة الاتحادية لمكافحة الاحتكار FAS في روسيا فيما يخص معركتها المستمرة منذ فترة طويلة مع شركة البحث الروسية المنافسة ياندكس Yandex وقضية مكافحة الاحتكار التي رفعتها  ياندكس وادعت فيها أن شركة جوجل Google قد انتهكت قواعد المنافسة المحلية.

وتدور قضية مكافحة الاحتكار التي رفعتها ياندكس Yandex الروسية حول طلب شركة البحث الأمريكية جوجل Google من صناع الهواتف تثبيت تطبيقاتها وخدماتها بشكل مسبق على موبايلاتهم التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد من اجل أن تسمح لهم بالوصول إلى تطبيق متجر جوجل بلاي Google Play، الأمر الذي يعني أن شركة جوجل Google تسيء استغلال مركزها المسيطر في السوق وتكسر التشريعات التي تشجع المنافسة.

وكان السبب الرئيسي في ذلك هو أن شركة جوجل Google تمنع الشركات الخارجية (الطرف الثالث) من توفير خدمات منافسة لها على أندرويد Android عن طريق إجبار الشركات المصنعة على وضع مجموعة من تطبيقاتها المثبتة مسبقاً ضمن الموبايلات مثل جيميل Gmail ومحرك البحث Google Search والمتجر جوجل بلاي Google Play.

وقد فرضت الوكالة الاتحادية لمكافحة الاحتكار في روسيا FAS غرامة قدرها 438 مليون روبل (7.8 مليون دولار) على شركة جوجل Google، وذلك جراء الحكم الصادر في شهر سبتمبر 2015، وأيدتها في ذلك الحكم محكمة التحكيم الروسية في شهر مارس من العام الماضي.

وقد بلغت الغرامة التي فرضتها FAS على جوجل Google ما نسبته 9% من إيرادات الشركة في روسيا عام 2014 بالإضافة إلى نسبة التضخم، وذلك طبقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الروسية، حيث وجدت المحكمة أن شركة جوجل كانت بالفعل تسيء وتستغل مكانتها.

وتشير وكالة FAS إلى أنه يتعين على شركة البحث الأميريكية جوجل السماح للأطراف الثالثة بإدراج محركات بحث خاصة بها في نافذة الاختيار، ويجب على شركة جوجل تطوير نافذة اختيار فعالة خاصة بمتصفح الويب جوجل كروم Google Chrome الذي يخصها، بحيث تتيح للمستخدمين اختيار محرك البحث الافتراضي المفضل لديهم.

وبناءً على بنود الاتفاقية فإن شركة جوجل لن تطلب بعد ذلك وجود تطبيقاتها بشكل منفرد على أجهزة أندرويد Android في روسيا، ولن تمنع وتقيد التثبيت المسبق لأي محركات بحث وتطبيقات منافسة بما في ذلك الشاشة الرئيسية للموبايل، ولن تطلب جوجل أن يكون محركها للبحث محرك البحث الوحيد العام المثبت مسبقاًٍ.

وتنص بنود الاتفاق على أن تقوم شركة جوجل Google بتطوير أداة مصغرة (ويدجيت) جديدة لمتصفح الويب جوجل كروم والمخصصة لموبايلات أندرويد المستخدمة بالفعل في روسيا، والتي سوف تحل محل الأداة المصغرة لبحث جوجل الأساسي على الشاشة الرئيسية، وتسمح للمستخدمين بمشاهدة "شاشة اختيار" الجديدة عند إطلاقها.

ليست هناك تعليقات